الطريق إلي الإسلام


 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الكتاب المقدس كاملا تحت المجهر من الالف الي الياء

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زائر
زائر



مُساهمةموضوع: الكتاب المقدس كاملا تحت المجهر من الالف الي الياء   19/10/2008, 11:46 pm

[center]
من الصفحة الثانية يمكن للأعضاء تحميل الموضوع منقحا" وكاملا" وبالوثائق والصور .






قدسية الكتاب بين الواقع والسراب !!
(في هذا الفصل لن نلجأ لأي مصدر إسلامي , سنعرض الحقائق والاعترافات المسيحية والمحايدة من الموسوعات العالمية ).
من كتب الكتاب ؟ لماذا وكيف كتب ؟ هل ما وصلنا هو فعلا" ما تمت كتابته ؟.
هذا الفصل سيعرض الإجابة عن التساؤلات السابقة .

حوار مفترض
المسلم:
ما رأيك زميلي المسيحي في الأسئلة التالية ؟ أعتقد لو أجبت عنها أو فكرت فيها سنتفق في كثير من النقاط .
ما الذي يوحيه الله تعالى ؟ ولماذا يوحيه؟؟
الله تعالى يوحي شريعته وأوامره للأنبياء أم للأنبياء والكهنة وعامة الناس ؟؟
الله تعالى يوحي لخير الناس وأحسنهم خلقا" أم يوحي لمن يعصونه ويخالفون أوامره ؟
هل يوحي الله باطل ؟؟
ما معنى التحريف ؟ ...ولو لم يكن النص من عند الله, ما فائدة كونه محرف أم لا ؟!.
المسيحي : توقف واحترس .
كل الكتاب موحى به من الله و صالح للتعلم . هذا أساس الكتاب المقدس . فلا تتكلم عن الكتاب المقدس , إنه خارج الحوار .
2 تيموثي 3 : 16كُلُّ الْكِتَابِ هُوَ مُوحىً بِهِ مِنَ اللهِ، وَنَافِعٌ لِلتَّعْلِيمِ وَالتَّوْبِيخِ، لِلتَّقْوِيمِ وَالتَّأْدِيبِ الَّذِي فِي الْبِرِّ،
المسلم :الفقرة التي ذكرتها ليست سند لإثبات صحة الكتاب فهناك الكثير من النقاط التي من خلالها يمكن نقض هذه الفقرة أو الرد عليها, مثل البحث عن مصدرها وقائلها( تنسب الرسالة لبولس ), كيف وصل إلينا السفر ؟, هل هناك ما يعارضها بالكتاب المقدس؟, هل هناك شواهد أو أدلة تبين خطأها ؟.
وباختصار , لو راجعت أصل الفقرة السابقة لوجدته "كل كتاب موحى به من الله هو صالح للتعلم "!! وهذا ما تم تصحيحه في بعض النسخ الحديثه العربية والأجنبية وكمثال النسخة الأمريكية القياسية
2Ti 3:16 Every scripture inspired of God is also profitable for teaching, for reproof, for correction, for instruction which is in righteousness. ( ASV)
بمعنى ( كل ما أوحي به من الله , هو صالح للتعلم .)
و نحن لا نعترض على هذا المعنى, فهو يعني أن كل ما يوحيه الله هو مفيد ويمكننا التعلم من خلاله.
ولكن قد تم ترجمتها إلى " كل الكتاب موحى به من الله وصالح للتعلم "!!,التي غيرت المعنى إلى أن كل الكتاب المقدس تم بوحي من الله "!!. وهذا ما سنأتي إليك بتعارضه مع بعض الفقرات الأخرى الصريحة.
مثل ( المكابيين الثاني 15 :39) فان كنت قد احسنت التاليف واصبت الغرض فذلك ما كنت اتمنى وان كان قد لحقني الوهن والتقصير فاني قد بذلت وسعي.
وبداية إنجيل "لوقا"( لوقا :1 :1 لَمَّا كَانَ كَثِيرُونَ قَدْ أَقْدَمُوا عَلَى تَدْوِينِ قِصَّةٍ فِي الأَحْدَاثِ الَّتِي تَمَّتْ بَيْنَنَا، 2كَمَا سَلَّمَهَا إِلَيْنَا أُولئِكَ الَّذِينَ كَانُوا مِنَ الْبَدَايَةِ شُهُودَ عِيَانٍ، ثُمَّ صَارُوا خُدَّاماً لِلْكَلِمَةِ، 3رَأَيْتُ أَنَا أَيْضاً، بَعْدَمَا تَفَحَّصْتُ كُلَّ شَيْءٍ مِنْ أَوَّلِ الأَمْرِ تَفَحُّصاً دَقِيقاً، أَنْ أَكْتُبَهَا إِلَيْكَ مُرَتَّبَةً يَاصَاحِبَ السُّمُوِّ ثَاوُفِيلُسَ 4لِتَتَأَكَّدَ لَكَ صِحَّةُ الْكَلاَمِ الَّذِي تَلَقَّيْتَهُ) ....وما ذكره "بولس في (الرسالة الثانية إلى كورنثوس 7 : 25وَأَمَّا الْعُزَّابُ، فَلَيْسَ عِنْدِي لَهُمْ وَصِيَّةٌ خَاصَّةٌ مِنَ الرَّبِّ، وَلَكِنِّي أُعْطِي رَأْياً بِاعْتِبَارِي نِلْتُ رَحْمَةً مِنَ الرَّبِّ لأَكُونَ جَدِيراً بِالثِّقَةِ. 26فَلِسَبَبِ الشِّدَّةِ الْحَالِيَّةِ، أَظُنُّ أَنَّهُ يَحْسُنُ بِالإِنْسَانِ أَنْ يَبْقَى عَلَى حَالِهِ ) ... والكثير من الأمثلة المشابهه التي سنعرضها تحت عنوان الكتاب بين الوحي والتأليف.!
كما أود أن أذكر أنه حسب الموسوعة البريطانية, كما سيتم تفصيل ذلك لاحقا" " الرسالة الأولى و الثانية إلى تيموثي و تيطس , يعتقد الكثير من العلماء أنهم كتبوا بعد وقت بولس ".فكاتب الرسالة أو السفر الذي يحتوي على هذه الشهادة مجهول حسب أغلب علماء الكتاب المقدس.!!
نحن خلافنا الآن هل الكتاب المقدس من عند الله تعالى أم لا ؟ .
وهذه هي النقاط التي سنناقشها قبل الحكم :
1- من الكاتب ؟ ...( حسب شهادة الكتاب المقدس والموسوعات العالمية ).
2- لماذا كتب ؟؟ ( حسب شهادة الكتاب المقدس ).
3- كيف وصلت لنا كتاباته.؟ ( حسب الكتاب المقدس والموسوعات العالمية ).
4-ما المحتوى ؟ طبقا" إلى.. التشريع-الأخلاق – العلم—التناقضات. و سنحكم بناء على المقياس السليم ,الذي هو ما يوحيه الله يختلف عن ما يكتبه البشر من أفكارهم:
أ- {أَفَلاَ يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللّهِ لَوَجَدُواْ فِيهِ اخْتِلاَفًا كَثِيرًا} (82) سورة النساء
ب- امتحنوا الأشياء يوحنا 5 : 39 فَتِّشُوا الْكُتُبَ لأَنَّكُمْ تَظُنُّونَ أَنَّ لَكُمْ فِيهَا حَيَاةً أَبَدِيَّةً. وَهِيَ الَّتِي تَشْهَدُ لِي.
المسيحي :
هل الله لا يستطيع أن يحافظ على كلامه ؟ هل الله لا يستطيع الحفاظ على وحيه ؟ لماذا تقول حفظ الله القرآن ولم يحفظ الكتاب المقدس ؟ولم يحفظ التوراة و الإنجيل ؟ و....[/center
يتبع ان شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر



مُساهمةموضوع: رد: الكتاب المقدس كاملا تحت المجهر من الالف الي الياء   31/10/2008, 9:19 pm

المسلم :
أولا" :لقد أعطى الله تعالى للبشر أمانة حفظ الكتاب فضيعوا الأمانة. وشهد الله تعالى بالتحريف في الكتاب حسب المصادر الإسلامية ( الفصل الثاني ).
ثانيا" : لا يشهد الكتاب المقدس على نفسه أنه بوحي من الله تعالى كما سيتم ذكره.
ثالثا" : جاءت الكثير من الكتابات بالكتاب المقدس على لسان الله أو على لسان الأنبياء أنهم يحرفون و يغيرون كلماته.! فالكتاب يشهد على نفسه بالتحريف.
كيفَ تقولونَ: نحنُ حُكماءُ وشريعةُ الرّبِّ معَنا؟ أما تَرَونَ أنَّ قلمَ الكتبةِ الكاذِبَ حَوَّلَها إلى الكَذِبِ؟( إرميا 8: 8 )
( التثنية 31 : 24 وَعِنْدَمَا أَتَمَّ مُوسَى تَدْوِينَ نُصُوصِ هَذِهِ التَّوْرَاةِ كَامِلَةً فِي كِتَابٍ، 25أَمَرَ اللاَّوِيِّينَ حَامِلِي تَابُوتِ عَهْدِ الرَّبِّ قَائِلاً: 26«خُذُوا كِتَابَ التَّوْرَاةِ هَذَا وَضَعُوهُ إِلَى جِوَارِ تَابُوتِ عَهْدِ الرَّبِّ إِلَهِكُمْ، لِيَكُونَ هُنَاكَ شَاهِداً عَلَيْكُمْ، 27لأَنِّي أَعْرِفُ تَمَرُّدَكُمْ وَقَسَاوَةَ قُلُوبِكُمْ. إِذْ وَأَنَا مَازِلْتُ حَيّاً مَعَكُمُ الْيَوْمَ أَخَذْتُمْ فِي مُقَاوَمَةِ الرَّبِّ. فَكَمْ بِالأَحْرَى تَتَمَرَّدُونَ بَعْدَ مَوْتِي؟)
رابعا" : تكفل الله تعالى بحفظ القرآن الكريم وأكد هذا.
{إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ} (9) سورة الحجر
خامسا" : سنتعرف بكتبة الكتاب المقدس وستجد أنه حسب مقدمة الكتاب أن أغلب الكتبة مجهولون.
سادسا" : سنعرض عليك بعض التعديلات والتغييرات التي تمت على الكتاب ونقارن بين النسخ
والتراجم المختلفة.
سابعا" : سنقرأ بعض الفقرات وسنعطي لك الحكم هل هي بوحي من الله تعالى أم لا ؟
ثامنا" : الأحاديث النبوية الشريفة تماثل الكتاب المقدس من حيث أنها تراث شفهي تم نقله عن طريق رواه لم يعاصروا النبي عليه الصلاة والسلام وتم تدوين أغلبه لاحقا" بعد ما يقرب من مائة عام من وفاة الرسول عليه الصلاة والسلام, ولا يجد المسلم حرجا" في مناقشة هل الحديث صحيح أم لا؟ بل يرجع لعلماء الحديث في ذلك لأنهم وضعوا معايير قوية للحكم على الأحاديث.
فلا يقبل حديث أحد رواته غير معروف, خلافا" للكتاب المقدس.ولا يقبل حديث أحد رواته مشهور بالفسق والمعاصي أو بالكذب, خلافا" للكتاب المقدس.بالإضافة إلى معايير أخرى تؤثر في درجة الحديث ويتقرر منها هل يستخدم هذا الحديث في الأحكام و التشريعات, أم لا؟ ويمكن الرجوع لتفاصيل علم الحديث من الكتب المتخصصة في ذلك.فالأحاديث وتصنيفها علم كبير في الإسلام ولا مقارنة بين الحديث وبين الكتاب المقدس من حيث توخي الحذر في التدوين والتصنيف.هذا هو حال الأحاديث, فما بالك بالقرآن الذي هو على نفس لفظه كما نزل من الله تعالى وأخبر به الرسول عليه الصلاة والسلام.؟.
تاسعا" : لقد كان الاعتماد الرئيسي على حفظ القرآن الكريم هو تيسير الله لحفظه وتناقله سماعا", هذا مع كتابته التي كانت عاملا" مساعدا" للحفظ وليس عاملا" أساسيا", فالقرآن لا تستطيع قراءته القراءة الصحيحة كما هو مكتوب بل تحتاج إلى من يرشدك إلى النطق السليم والوقف والمد وغيرها, وبعد أن تتعلم القواعد يمكنك أن تراجع القراءة منه. والدليل على تيسير الحفظ هو أن هناك عشرات الملايين من المسلمين يحفظون القرآن الكريم كاملا" ولا يوجد فرد واحد مسيحي يحفظ ولو حتى 5 بالمائة من الكتاب المقدس !.
عاشرا" : يفرق المسلم جيدا" بين القرآن الذي هو وحي بنفس اللفظ من الله وبين الأحاديث النبوية التي هي وحي من الله للرسول عليه الصلاة والسلام وخرجت ألفاظها حسب الرسول عليه الصلاة والسلام وبين كتب الفقه التي ليست بوحي من الله وكتب التاريخ والسيرة التي ليست بوحي من الله ورسائل الخلفاء والصحابة , فلا يضع المسلم كل هذا في كتاب واحد ويطلق عليه الكتاب الإسلامي المقدس. ويقول أنه كله بوحي من الله تعالى !! .
هذا خلافا" للكتاب المقدس الذي يحتوي على كلام الله وكلام أنبياء وقصص يرويها أشخاص غير الانبياء. مثل (تثنية 34 : 5 فَمَاتَ مُوسَى عَبْدُ الرَّبِّ فِي أَرْضِ مُوآبَ بِمُوْجِبِ قَوْلِ الرَّبِّ. 6وَدَفَنَهُ فِي الْوَادِي فِي أَرْضِ مُوآبَ، مُقَابِلَ بَيْتِ فَغُورَ. وَلَمْ يَعْرِفْ أَحَدٌ قَبْرَهُ إِلَى هَذَا الْيَوْمِ ), ورسائل مثل الرسالة التي يقول فيها "بولس" ("2 تيموثيوس 4 :11لُوقَا وَحْدَهُ مَعِي. خُذْ مَرْقُسَ وَأَحْضِرْهُ مَعَكَ لأَنَّهُ نَافِعٌ لِي لِلْخِدْمَةِ. 12أَمَّا تِيخِيكُسُ فَقَدْ أَرْسَلْتُهُ إِلَى أَفَسُسَ. 13اَلرِّدَاءَ الَّذِي تَرَكْتُهُ فِي تَرُواسَ عِنْدَ كَارْبُسَ أَحْضِرْهُ مَتَى جِئْتَ، وَالْكُتُبَ أَيْضاً وَلاَ سِيَّمَا الرُّقُوقَ...).. الخ.
وسنعرض أمثلة لكل ذلك بإذن الله تعالى ولكننا سنبدأ حسب الترتيب الذي أشرنا إليه من الكاتب؟ ولماذا كتب ؟ وهل وصل لنا ما تمت كتابته أم شيء أخر ؟ وماذا كتب؟. وأنا لا أطلب منك التسرع في الحكم فقط لنقرأ ماذا يقول الكتاب المقدس وكتبته عن الكتاب المقدس وعن أنفسهم,.. سنتعرض للحقائق الثابتة ولن أضع إلا أراء علماء الكتاب المسيحيين وفقرات من الكتاب والموسوعات العالمية مثل الموسوعة البريطانية وبعض مقالات الجرائد مثل جريدة التايمز البريطانية.

المسيحي:انتظر قبل أن تبدأ في الحديث عن الكتاب المقدس, لقد شهد كتابك ( القرآن ) للكتاب المقدس في أكثر مرة....فقال
يتبع ان شاء الله [b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر



مُساهمةموضوع: رد: الكتاب المقدس كاملا تحت المجهر من الالف الي الياء   14/11/2008, 10:50 pm

المسلم :
انتظر أنت لحظة..

أنا أعرض عليك أراء علماء النصارى ومقدمات الكتاب المقدس وأقوال كتبة الكتاب المقدس التي تصرح بكل وضوح "هذا الكتاب ليس وحيا" من الله" , وأنت تريد أن تدافع عن الكتاب المقدس بأن تستشهد بالقرآن الكريم !
أنت لا تعتقد أن القرآن الكريم من عند الله تعالى و تعتقد أنه باطل , فكيف تريد أن تستشهد من القرآن الذي تعتبره باطلا" على صحة كتابك ؟!!
( إن استشهادنا بكتابك المقدس في بعض النقاط هو نتيجة اعتقادنا في كتابك المقدس الذي تم ذكره في الفصل الثاني وباختصار أنه يحتوى على كلام الله وكلام أنبياء وكلام بشر واعتقادنا كمسلمين أن ما نجده فيه يوافق القرآن الكريم نأخذ به , فالقرآن حكم على ما قبله من الكتب بالنسبة للمسلمين." " ).
أما الرد المختصر على استشهادك بالقرآن الكريم لبيان صحة كتابك فهو: إن القرآن الكريم وحدة واحدة لا يصح تجزئتها, فإن أردت أن تستشهد به فضع مع استشهادك الآية الكريمة
{وَمَن يَبْتَغِ غَيْرَ الإِسْلاَمِ دِينًا فَلَن يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ} (85) سورة آل عمران.
{إِنَّ مَثَلَ عِيسَى عِندَ اللّهِ كَمَثَلِ آدَمَ خَلَقَهُ مِن تُرَابٍ ثِمَّ قَالَ لَهُ كُن فَيَكُونُ} (59) سورة آل عمران
{لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُواْ إِنَّ اللّهَ هُوَ الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ وَقَالَ الْمَسِيحُ يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اعْبُدُواْ اللّهَ رَبِّي وَرَبَّكُمْ إِنَّهُ مَن يُشْرِكْ بِاللّهِ فَقَدْ حَرَّمَ اللّهُ عَلَيهِ الْجَنَّةَ وَمَأْوَاهُ النَّارُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ} (72) سورة المائدة
واعلم أن القرآن الكريم ليس له أكثر من كاتب فنأخذ عن هذا ونترك هذا,أما ما اختلط عليك من آيات فإن شاء الله تعالى نرد لك عليها في نهاية الفصل تحت عنوان هل شهد القرآن للكتاب المقدس أم شهد عليه ؟.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر



مُساهمةموضوع: رد: الكتاب المقدس كاملا تحت المجهر من الالف الي الياء   14/11/2008, 10:54 pm

من الذي كتب الكتاب المقدس ؟؟!!
من كتب العهد القديم
يتكون العهد القديم من
1- التوراة وتحتوي على أسفار (التكوين والخروج والعدد واللاويين والتثنية).
2- الأسفار التاريخية ( يشوع - القضاة - راعوث - صموئيل 1 - صموئيل 2 - ملوك 1 - ملوك 2 - أخبار أيام 1 - أخبار أيام 2 - عزرا - نحميا - أستير ).
3- الأسفار الشعرية ( أيوب - مزامير داود - الأمثال - الجامعة - نشيد الأنشاد ).
4- أسفار الأنبياء ( إشعياء -أرمياء -مراثي إرمياء -حزقيال -دانيال -هوشع -يوئيل-عاموس -عوبديا -يونان-ميخا -ناحوم -حبقوق - صفنيا -حجي -زكريا -ملاخي).
كما سيتضح في الصفحات القادمة أن الكثير من كتبة الأسفار مجهولين وسنجد أحيانا" عبارة بها تصريح واضح مثل " كاتب هذا السفر مجهول " , أو نجد عبارة تحاول تخفيف الحدث باستخدام فعل ماضي مبني للمجهول مثل: "دُون أو كُتب هذا السفر..",أو تعبيرات مثل: " تم تدوينه أو تمت كتابته بوحي من الروح القدس", أو يتم تجاهل الموقف بالحديث مباشرة عن محتوى السفر باستخدام عبارات مثل: (يحكي لنا السفر, يبين لنا السفر, نتعلم من هذا السفر ....الخ)
وأخيرا" بحذف المقدمة بالمرة!!.

سنعرض أمثلة ونعرض معها التبرير النصراني والرد عليه في الصفحات التالية.
مقدمة سفر الجامعه
)من المرجح أن كاتب هذا السفر بإرشاد من الروح القدس هو سليمان , و يعتقد أن تاريخ تدوينه يعود إلى القرن العاشر ق م)
مقدمة سفر القضاه
(ان الدرس المؤلم الذي يلقنه هذا السفر هو أن أجرة الخطيئة هي الموت..)
مقدمة سفر راعوث
(هذه القصة هي قصة راعوث التي صممت على ملازمة حماتها نعمى)
مقدمة سفر صموئيل الأول
(من المرجح أن هذا الكتاب قد تم تدوينه, بوحى من الروح القدس,في القرن العاشر ق م..... يستعرض هذا الكتاب سجل المعارك.....إن الفكرة الأساسية في هذا الكتاب أن الله ...)
مقدمة سفر صموئيل الثانى
(يستعرض هذا الكتاب أحداث نحو أربعين سنه من حكم داود.....يرسم لنا هذا الكتاب صوره حيه لحياة داود)
مقدمة سفر الملوك الأول
(و قد تم تدوين هذه الأحداث لكي لا نرتكب نفس الأخطاء مره أخرى)
مقدمة سفر الملوك الثانى
(دُون هذا الكتاب بوحى من الروح القدس فى نحو القرن السادس ق م)

فحسب المقدمات والتعريف بالكتاب المقدس :سفر أشعياء ينسب معظمه إلى أشعيا، ولكن بعضه من المحتمل كتبه آخرون.
خاتمة سفر يشوع... غير معروف.
أخبار الأيام الأول... المؤلف مجهول، ولكن ربما جمعه وحرره عزرا.
أخبار الأيام الثاني... المؤلف مجهول، ولكن ربما جمعه وحرره عزرا.
القضاة ... غير معروف ( ربما كتبه صموئيل ).
صموئيل الأول ... غير معروف ( ربما كتبه صموئيل ).
صموئيل الثاني... غير معروف.
سفر الملوك الأول... غير معروف.
سفر الملوك الثاني... غير معروف.
سفر أستير ... غير معروف.
سفر أيوب ... يحتمل أن يكون أيوب ، ويرى البعض أنه موسى أو سليمان ..
المزامير ... كتب داود 37 مزموراً ، وكتب آساف 12 مزموراً ، وأبناء قورح 9 مزامير ، وكتب سليمان
مزمورين ، وهناك 51 مزموراً لا يعرف كاتبها .
سفر راعوث ... غير معروف.
سفر حبقوق ... لا يعرف شيء عن مكان أو زمان ولادته.
سفر عزرا ... من المحتمل أن عزرا كتبه أو حرره.
سفر راعوث ... غير معروف.
سفر الأمثال والجامعة ونشيد الأناشيد... المؤلف مجهول، ولكن عادة تنسب إلى سليمان.
أما الأسفار القانونية الثانية التي يؤمن بها الأرثوذكس والكاثوليك ورفضها البروتستانت في القرن السادس عشر على أساس أنها لا ترقى لمستوى الوحي الإلهي !! ( تم اتخاذ هذا القرار وقام البروتستانت بحذفها من الكتاب المقدس في القرن السادس عشر! ).فبعض ما جاء بمقدمات الأسفار القانونية الثانية ما يلي :
سفر طوبيا )...طوبيت)
من المرجح أن يكون طوبيا الإبن هو الذي كتب هذا السفر.
سفر يهوديت...أما يهوديت التى هى محور هذا السفر، فهى بطلة يهودية مشهود لها بالتقوى والغيرة. وقد أنقذت بمعونة الرب وبذكائها وحكمتها وشغبها من بطش اعدائه.
وكاتب هذا السفر مجهول؛ غير أن البعض ينسب كتابته إلى "يواكيم" الحبر الأعظم. وقد كتب السفر أولاً بالغة العبرية. ولكن الأصل العبرى مفقود الآن.
سفر أستير ...الكاتب مجهول)
سفر الحكمة ...
ولقد انقسمت الآراء حول شخصية كاتب هذا السفر. فقال بعضهم إنه يونانى أو أنه يهودي مصري لم يكن يعرف غير اللغة اليونانية. وحجتهم فى هذا أن النسخة الموجودة من السفر مكتوبة باليونانية بأسلوب فلسفي فصيح مشهود له بالبلاغة وطلاوة العبارة.
سفر يشوع بن سيراخ .....
أما يشوع بن سيراخ فهو أحد حكماء اليهود ممن درسوا التوراة واختبروا الحكمه فكتب فيها. وقد قيل عنه أنه يشوع ابن سيراخ بن سمعون (=كتاب مصباح الظلمة في إيضاح الخدمة ص236). وقد كان كاتباً مشهوراً مات أثناء السبي في بابل ودُفِنَ هناك.
سفرا المكابيين الأول و الثاني....
سِفرا المكابيين الأول والثاني هما آخر أسفار التوراة. وقد جاءا ضمن قائمة الأسفار القانونية للعهد القديم الواردة في قوانين الرسل (=انظر القانون رقم 85) والتي أثبتها الشيخ الصفي بن العسال في كتابه (مجموعة القوانين - الباب الثاني). وورد السفران في الترجمة السبعينيّة للتوراة التي تمَّت في الإسكندرية عام 280 ق.م.... ويُنسَب سفرا المكابيين إلى الأسرة المكابية التي أسسها متتيا أو متاثياس (=اسم عبري معناه عطية يهوه) وقد كان من نسل الكهنة اللاويين.
كيف يبرر النصارى هذا الموضوع ؟ ؟؟؟

يتبع ....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر



مُساهمةموضوع: رد: الكتاب المقدس كاملا تحت المجهر من الالف الي الياء   16/11/2008, 11:04 am

شكرا لك اخى / قلب ينزف دموع
بارك الله فيك
اسجل متابعتى .. وفى انتظار الاتى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر



مُساهمةموضوع: رد: الكتاب المقدس كاملا تحت المجهر من الالف الي الياء   17/11/2008, 12:06 am

نكمل بعون الله تعالى
كيف يبرر النصارى هذا الموضوع ؟
كتاب مقدس يفترض أنه بوحي من الله ولكن الكاتب مجهول ,كيف يتم تبرير الأمر ؟؟؟
لقد وجدت التبرير التالي ( لاحظ أن كل التبريرات تتم بأمثلة والتلاعب يتم باستخدام مثال لا يطابق الموقف وعندما تثبت تناقض المثل مع الحالة الفعلية تكون إجابتهم " هذا مثال !" .)
تبرير النصارى : "من الممكن أن يرسل الملك لقائد الجيوش رسالة مع شخص معروف أنه حامل للرسائل أو الساعي ,كذلك من الممكن أن يرسلها مع جندي مجهول ."
الرد: حسب المثال فالجندي حامل الرسالة كان مجهولا" قبل أن يحمل الرسالة ولكن بعد أن يحملها ويذهب للقائد ليسلمها له سيقف أمامه ( فيصبح معروفا") ويخبره اسمه ويعطيه الرسالة بها دليل على أنها من الملك.
فلا يمكن أن نتوقع أن يأتي مجهول يلقي برسالة أو قصاصة للقائد ويختفي ويستمر مجهولا" بالنسبة له , ويعتبر قائد الجيوش أن هذه الرسالة من الملك !! .
فالصفة "مجهول" حسب المثال الذي ضرب تعني شخص غير مشهور ونحن لا نعترض أن تبدأ الرسالة مع نبي من أنبياء الله لم يكن مشهورا" قبل الرسالة ( مجهول), ولكن بعد أن يحمل الرسالة ويبدأ في إبلاغها للناس, سيسألونه ويتحدثون إليه فلا يمكن أن يستمر مجهولا" بالنسبة لهم.
إن ابسط مثال يشبه اعتماد أسفار الكتاب المقدس المجهولة المصدر والكاتب هو :
( قائد الجيش وجد ورقة ملقاة لا يعرف كاتبها " الكاتب مجهول ", فقال هذه من الملك واعتبرها رسالة من الملك جاءته عن طريق كاتب مجهول !! ) فهل من الممكن أن يفعل هذا قائد جيوش ؟.

الدكتور غراهام سكروجي Dr. W Graham Scroggie من معهد مودي بايبل Moody Bible Institute، شيكاغو، وهو مبشّر مسيحي عريق، يقول:
"نعم، إن الكتاب المقدس من صنع البشر، على الرغم من الاستنكار الموجه من قبل الحماس المبني على عدم المعرفة. لقد مرت تلك الكتب في أذهان البشر، كتبت بلغة البشر، سطرتها أيدي البشر، و حملت في إسلوبها طابع البشر.."
من صنع البشر مع كونه وحياً، غراهام سكروجي، ص 17
“It is Human, Yet Divine,” W Graham Scroggie, p. 17
إضافة
الأسفار الخمسة المنسوبة لموسى ببداية العهد القديم
بداية العهد القديم هي التوراة أو أسفار موسى الخمسة,وسنذكر بعض النقاط باختصار عن الأبحاث حول مصدر هذه الأسفار, ومن المكن التوسع في دراسة الموضوع من الموسوعات مثل الموسوعة الكاثوليكية أو البريطانية ومن الكتب مثل "التوراة والإنجيل والقرآن بمقياس العلم الحديث" للدكتور "موريس بوكاي" .
من كاتب الأسفار الخمسة الأولى ؟
كثير من الأدلة تشير إلى أن موسى عليه السلام ليس هو كاتب الأسفار الخمسة الأولى من العهد القديم التي تسمى التوراة أو أسفار موسى الخمسة, منها:
1-من غير المعقول أن يكون موسى قد كتب تاريخ العالم منذ بداية الخلق حتى بعد وفاته .
2- كثير من الحوار داخل السفر يعود إلى كاتب أخر مثل القول فقال موسى لله أو فقال الله لموسى.
" فعندما كمّل موسى كتابة كلمات هذه التوراة في كتاب إلى تمامها أمر موسى اللاويين حاملي تابوت عهد الرب قائلاً خذوا كتاب التوراة هذا وضعوه بجانب تابوت عهد الرب إلهكم ليكون هناك شاهداً عليكم لأني أنا عارف تمردكم ورقابكم الصلبة . هوذا وأنا بعد حي معكم اليوم قد صرتم تقاومون الرب فكم بالحرى بعد موتي " . ( سفر التثنية 31 : 27 ) .
فكيف يكون مكتوب خذوا كتاب التوراة هذا في داخل التوراة التي أعطاها لهم ؟؟ من المتكلم ؟
3- كيف يكون موسى الكاتب وبالأسفار هذه الفقرة :

تثنية 34 : 5فَمَاتَ مُوسَى عَبْدُ الرَّبِّ فِي أَرْضِ مُوآبَ بِمُوْجِبِ قَوْلِ الرَّبِّ. 6وَدَفَنَهُ فِي الْوَادِي فِي أَرْضِ مُوآبَ، مُقَابِلَ بَيْتِ فَغُورَ. وَلَمْ يَعْرِفْ أَحَدٌ قَبْرَهُ إِلَى هَذَا الْيَوْمِ.
7وَكَانَ مُوسَى قَدْ بَلَغَ مِنَ الْعُمْرِ مِئَةً وَعِشْرِينَ سَنَةً حِينَ مَاتَ، لَمْ يَكِلَّ بَصَرُهُ وَلاَ غَاضَتْ نَضَارَتُهُ.
8وَنَاحَ بَنُو إِسْرَائِيلَ عَلَى مَوسَى فِي سُهُولِ مُوآبَ طَوَالَ ثَلاَثِينَ يَوْماً.
9وَكَانَ يَشُوعُ بْنُ نُونٍ قَدِ امْتَلَأَ رُوحَ حِكْمَةٍ بَعْدَ أَنْ وَضَعَ مُوسَى يَدَيْهِ عَلَيْهِ، فَأَطَاعَهُ بَنُو إِسْرَائِيلَ وَعَمِلُوا بِمُقْتَضَى مَا أَوْصَى بِهِ الرَّبُّ مُوسَى.
10وَلَمْ يَظْهَرْ بَعْدُ نَبِيٌّ فِي بَنِي إِسْرَائِيلَ مِثْلُ مُوسَى، الَّذِي خَاطَبَهُ الرَّبُّ وَجْهاً لِوَجْهٍ .


الفقرة السابقة تبين أن الكاتب كان بعد موسى بفترة وقارن بينه وبين أنبياء آخرين ويقول لم يبعث نبي مثل موسى حتى الآن .

ترد المصادر المسيحية ," أن موسى هو كاتب الأسفار الخمسة و لكن يشوع بن نون "الذي تبعه" هو كاتب هذا الجزء, ووضعه في أسفار موسى لأنه يكمل قصة موسى !".وهذا التبرير بدون دليل.
4- ضاعت التوراة ثم قام عزرا بإعادة تدوينها وجمعها, فزعم البعض أن عزرا قد أعاد كتابة التوراة بإلهام من الله ولا تستند تلك الدعوى ( الإلهام ) على أي دليل ولا يمكن الجزم بأن التوراة الموجودة (الأسفار الخمسة) من كتابة عزرا لأمور من أهمها وجود تناقضات فيها وأخطاء ، لا يقع فيها كاتب واحد.
5- الأهم من ذلك، الفحص الجديد الذي قام به المحققون النصارى عبر دراسات طويلة، تؤكد الأبحاث أن هذه الأسفار لها كتبة يربون على المائة ، وينتمون إلى أربع مدارس ظهرت في القرنين الثامن والتاسع قبل الميلاد في مملكتي إسرائيل ويهوذا. وتسمى هذه الدراسات نظرية المصادر الأربعة.
وقد تبلورت هذه النظرية بعد سلسلة من الدراسات، بدأت بدراسة جان استروك عام 1753م، وسار على خطاه الباحث اينهورن وذلك في سنة 1780 – 1783م . وأيضاً إيلجن في عام 1798م .ثم العالم كار داود الجن 1834م ثم هرمن هوبفلد في عام 1853 ، ثم العالم لودز عام 1941م . وقد أصبحت هذه النظرية موثوق ومعترف بها عند العلماء المحققين. وقد اعترف بنظرية المصادر الأربعة مدخل الكاثوليك للكتاب المقدس, ( مدخل الكاثوليك للكتاب المقدس طبعة دار المشرق).

"لأكثر من ألفين من السنين كانت أسفار Pentateuch الخمسة تنسب إلى موسى على أنه المؤلف وفقاً للعرفين اليهودي و المسيحي معاً. على الرغم من إثارة أسئلة هامة عن مسألة تأليفه على مر السنين، فإن هذا التساؤل لم يكن محل نقاش جدي حتى القرن الثامن عشر. اليوم، لم يعد الأمر يحتمل النقاش في أن موسى لم يكتب أسفار Pentateuch الخمسة، ولكن كما سنرى فإن بنية هذه الأسفار لازال الغموض يعتريها."
الشرح الإنجيلي لنسخة جيروم الجديدة ص 4.
The New Jerome Biblical Commentary, p.4


موسوعة جرويلر Grolier، تحت عنوان "أقسام العهد القديم Divisions of the Old Testament" تصرح:
"إن أسفار Pentateuch الخمسة تعتمد على أربعة مصادر رئيسية. أقدمها، المصدر J، قد كتب في الأغلب في مملكة يهوذا – المملكة الجنوبية – حوالي /950/ قبل الميلاد. بين سنة /900-750/ قبل الميلاد نسجت معها نسخة أخرى من مملكة إسرائيل – المملكة الشمالية – وسمي هذا بـ"إفرايم EPHRAIM" (E). في القرن السابع قبل الميلاد ضُمّ إليها سفر التثنية (Deuteronomy - D) أو غالبيته. حوالي السنة /550/ قبل الميلاد، و أثناء السبي، أضافت النسخة الأخيرة للتوراة مصدراً كهنوتياً (P)، و التي بعض أجزائها قديم جداً."


تقول الموسوعة البريطانية وموسوعة إنكارتا Encarta:
" أسفار Pentateuch الخمسة (يونانيةenta = خمسة، teuch = سفر)، هي أول خمسة أسفار في العهد القديم من حيث الجمع وهي: التكوين، الخروج، اللاويين، العدد، و التثنية. استُخدم هذا المصطلح لأول مرة من قبل اللاهوتي المسيحي أوريجن Origen للإشارة إلى ما أطلق عليه اليهود في زمانه تسمية [خمسة أخماس التوراة (التعاليم)]. كلمة ((Pentateuch)) هي ترجمة المصطلح العبري لهذا المفهوم. التوراة هي أقدس و أعز الكتابات الدينية اليهودية. استُخدم هذا المصطلح - ((أسفار موسى الخمسة)) كإشارة إلى أسفار Pentateuch - لأول مرة في الكنيسة الغربية من قبل القديس جيروم St. Jerome و اللاهوتي المسيحي تيرانيوس روفينوس Tyrannius Rufinus. إن التأليف الموسوي للعمل لا تؤكد عليه الأسفار نفسها بشكل مباشر، و لكنه أصبح أمراً مقبولاً ضمنياً من قبل عامة المسيحيين. تتضمن أسفار Pentateuch الخمسة مراحل نصية مختلفة للكتابات، و خاصة اليهوي منها (المصدر J، الذي يشير إلى الله بإسم جهوه Jahwe – جهوفا Jehovah حالياً – أو يهوه Yahweh)، و الإلوهيمي (المصدر E، الذي يشير إلى الله بإسم إلوهيم Elohiym). إن الكاهن العبراني و المصلح عزرا Ezra - الذي يشكل عمله مع جزء نصي آخر من أسفار Pentateuch ما يسمى بالطور الكهنوتي (P) – قد أعطى الدافع لمراقبة تنظيم أسفار Pentateuch الخمسة."المصدر الموسوعة البريطانية تحت عنوان Old Testament history
www.search.eb.com.library.u.../article-73238" target="_blank" rel="nofollow">http://0-www.search.eb.com.library.u.../article-73238
www.search.eb.com.library.u.../article-73239" target="_blank" rel="nofollow">http://0-www.search.eb.com.library.u.../article-73239



المحصلة حتى الآن , من هم كتبة العهد القديم ؟ هل العهد القديم كلمة الله أم لا ؟
العهد الجديد...... يتبع ان شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر



مُساهمةموضوع: رد: الكتاب المقدس كاملا تحت المجهر من الالف الي الياء   17/11/2008, 10:42 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

جزاك الله خيرا وبارك الرحمن بكم

كم اسعدتني على طرح هذا الموضوع

موضوع اكثر من مهم شكرا لكم

الاستاذ
قلب ينزف دموع اننا متابعون
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر



مُساهمةموضوع: رد: الكتاب المقدس كاملا تحت المجهر من الالف الي الياء   18/11/2008, 2:55 am

العهد الجديد
يتكون العهد الجديد من
1- الإناجيل ( إنجيل متى - إنجيل مرقس - إنجيل لوقا - إنجيل يوحنا )
2- الأعمال ( أعمال الرسل "الحواريين" )
3- رسائل بولس ( لأهل رومية - لأهل كورنثوس 1- لأهل كورنثوس2 - لأهل غلاطية - لأهل إفسس - لأهل فيليبي - لأهل كوليسي- لأهل تسالونيكي - تيماثوس1- تيماثوس 2 - تيطس- فيليمون- عبرانيين ).
4- رسائل بطرس ( رسالة بطرس 1 - رسالة بطرس 2 ).
5- رسالة يوحنا ويهوذا.
6- سفر الرؤيا ( إعلان يسوع المسيح ) .


إنجيل مرقس
الموسوعة البريطانية -تحت عنوان العهد الجديد-الأناجيل المتماثلة- الإنجيل وفقا" لمرقس. ( إنجيل مرقس) .
الأناجيل المتماثلة تطلق على الثلاثة أناجيل الأولى ( متى ومرقس و لوقا), نظرا" لكثرة تشابه المواضيع والمصادر.
New Testament literature > The Synoptic Gospels > The Gospel According to Mark: background and overview
The Gospel According to Mark: background and overview ( article-73433)

إنجيل "مرقس" هو الثاني في ترتيب أناجيل العهد الجديد وهو أقدم إنجيل تم الحصول عليه ( كتبت له النجاة ) و أقصر الأناجيل.
من المحتمل أن كاتب إنجيل "مرقس" مجهول ( غير معروف !) , ولكن قانونية (حجية) تعاليمه ( نواميسه) تنبع من العلاقة المفترضة بين "مرقس" و"بطرس" (بطرس الرسول- تلميذ السيد المسيح ) , الذي نقل له التعاليم قبل استشهاده في الاضطهاد النيروني ما بين 64-65 ميلادية.
"بابياس" أسقف اسيا الصغرى في القرن الثاني الميلادي يقول أن "مرقس" هو سكرتير" بطرس" الذي كتب ماتذكره بعد موت "بطرس".
المحاولات بذلت لتعريف" مرقس" على أنه ( يوحنا مرقس ) الذي ذكر في أعمال الرسل الإصحاح 12 أو الحواري الذي جرى عاريا" في الحديقة ( مرقس 14 ).
في رسالة بطرس الأولى اللقب ( ابني أو "مرقس" ) هو جزء من النقاط التي تربط بين "مرقس" و "بطرس" , لذلك الضامن ( الكفيل) لمرقس هو بطرس الرسول الإنجيلي .!

مصدر أخر من نفس الموسوعة البريطانية تحت اسم ( الإنجيل وفقا" لمرقس )الذي سمى أيضا" الإنجيل المقدس ليسوع ( عيسى ) المسيح وفقا" للقديس مرقس.


The Gospel According to Mark ( article-73434)


also called The Holy Gospel Of Jesus Christ According To St. Mark,
..It is attributed to John Mark (Acts 12:12; 15:37), an associate of Paul and a disciple of Peter, ...
يعود إلى ( يوحنا مرقس ) ( أعمال الرسل 12:12 و 15 : 37 ) , مساعد "بولس" و حواري "بطرس" ,الذي تعاليمه الإنجيلية تنعكس عليه.. إنه الأقصر والأقدم بين الأربع أناجيل , يفترض أنه كتب وقت سقوط أورشليم سنة 70 ميلادية.
غالبية العلماء يوافقون أنه ( إنجيل مرقس ) قد تم استخدامه بواسطة "متى" و "لوقا" لعمل أناجيلهم.: أكثر من 90 بالمائة من محتويات إنجيل "مرقس" تظهر في إنجيل "متى" , وأكثر من 50 بالمائة تظهر في إنجيل "لوقا".

إنجيل "متى"
الموسوعة البريطانية -تحت عنوان العهد الجديد-الأناجيل المتماثلة- الإنجيل وفقا" لمتى. ( إنجيل متى) .
New Testament literature > The Synoptic Gospels > The Gospel According to Matthew
The Gospel According to Matthew ( article-73435)


إنجيل "متى" هو اول إنجيل من الأربع أناجيل القانونية.
" متى" استخدم تقريبا" كل إنجيل مرقس وبعض المواد ( مذكرات....) التي انفرد هو باستخدامها للكتابة.
كتب هذا الإنجيل بعد سقوط أورشليم , لذلك هو متأخر عن إنجيل مرقس و كتب مابين 70 إلى 80 ميلادية.
بالرغم من أن الإسم " متى " كان من بين اسماء حواري السيد المسيح , الذي يعود على جامع الضرائب الذي كان اسمه "ليفي" في إنجيل "مرقس" وأصبح تابعا" للسيد المسيح , في إنجيل متى تغير الإسم إلى "متى" , يتضح أن "متى" كان يعلن قانونية إنجيله من خلال هذه الطريقة ولكن كاتب إنجيل "متى" مجهول على الأرجح.( الموسوعة البريطانية).

مصدر أخر:
"متى هو أول الأناجيل وفقاً للترتيب التقليدي، إلا أنه من غير الضروري أن يكون الأول في الترتيب الزمني. هنالك سبب جيد يدفعنا للقول بأن متى كان أحد الأناجيل اللاحقة عوضاً عن كونه أولها. لقد حافظ العرف على أقدمية إنجيل متى، كما أن كون إنجيل متى هو أول كتب العهد الجديد قد دعم بدوره هذا العرف – أو على الأقل فقد حافظ على قبول الرأي العام له بأنه أقدم الأناجيل. إلا أنه و بكل تأكيد فإن إنجيل متى كُتب بعد إنجيل مرقس الذي كان أساساً لإنجيل متى كما هو حال إنجيل لوقا... وحسب الدلائل الداخلية فإنه على الأرجح قد تم كتابة الأناجيل وفق الترتيب التالي: مرقس – متى – لوقا – يوحنا. كما أن هذه الاحتمالية المبنية على النقد الأدبي يؤكدها علم الآثار.."
معجم مفسري الكتاب المقدس، العدد 3، ص 302 – مطابع أبينغدون
Interpreter’s Dictionary of the Bible, Vol. 3, p. 302, Abingdon Press

إنجيل "لوقا"
الموسوعة البريطانية -تحت عنوان العهد الجديد- الأناجيل المتماثلة - الإنجيل وفقا" للوقا. ( إنجيل لوقا) .
The Gospel According to Luke ( article-73436)

إنجيل "لوقا" هو الثالث في ترتيب الأناجيل القانونية الأربعة , وهو متصل مع سفر "أعمال الرسل" وموجه من "لوقا" لنفس الشخص "ثاوفيلوس".
" ثاوفيلوس" هذا ربما يكون شخص روماني يخاطبه "لوقا" بدرجة من الاحترام أو هو مثال للمسيحي المهذب الذي يوجه له "لوقا" إنجيله .
إنجيل "لوقا" يسمى "إنجيل التاريخ" . تاريخيا" المعلومات الموثقة لا يمكن الحصول عليها منه , لأن مصادر "لوقا" لم تكن مصادر تاريخية , بل كانت تعتمد على التقاليد و الأخبار المنقولة .!!
تقريبا" ثلث إنجيل "لوقا" مقتبس من إنجيل "مرقس".
الكاتب تم تعريفه ب "لوقا" – " الطبيب الحبيب" , مرافق "بولس" في رحلاته .
لا توجد قصاصات لبابياس بشأن "لوقا". ( بابياس كان في القرن الثاني الميلادي), ولكن في أوخر القرن الثاني الميلادي , صرحت التعاليم ( بطريقة مبهمة ) أن "بولس" هو الضامن ( الكفيل) لتعاليم إنجيل "لوقا".
إنجيل "لوقا" يعود تاريخ كتابته لسنة 80 بعد الميلاد. ولا دلائل على مكان كتابته إلا أنه من المحتمل أن تكون كتابته تمت خارج فلسطين وذلك لعدم دقة معلومات الكاتب الخاصة بجغرافية المنطقة.!!

يقول (معجم مفسري الكتاب المقدس) فيما يتعلق بإنجيل لوقا:"
إن استخدام المبشرين لإنجيل مرقس أمر مفروغ منه. إنه أحد المصادر الأساسية و غالباً ما كان يستعين به (أي لوقا يستعين بإنجيل مرقس) لتقديم الإطار العام لإنجيله,لقد استعان "لوقا" بمرقس إلى حد كبير من الاقتباس وعلى الرغم من الإضافات و التغييرات التي طرأت عليه. يبرر المعلقون هذا التردد (في الاعتراف بأن لوقا قد نسخ من مرقس) بقولهم في أماكن أخرى من الأناجيل أنه من الضرورة بمكان وصف ما ذكره لوقا على أنه ((إعادة صياغة)) أو ((نسخة منقحة بشكل جوهري)) لإنجيل مرقس."
معجم مفسري الكتاب المقدس، العدد 3، ص 184 – مطابع أبينغدون
Interpreter’s Dictionary of the Bible, Vol. 3, p. 184, Abingdon Pressيتبـــــــــــــــــــــــــــع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر



مُساهمةموضوع: رد: الكتاب المقدس كاملا تحت المجهر من الالف الي الياء   23/11/2008, 12:15 am




أخى القدير/ قلـب ينــزف دمــــوع
جزاك الله كل خير على هذا الموضوع الرائع
نفع الله بك الإسلام والمسلمين
واللهم زينا بزينة الايمان واجعلنا هداه مهتدين
دمت في حفظ الرحمن ورعايته

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر



مُساهمةموضوع: رد: الكتاب المقدس كاملا تحت المجهر من الالف الي الياء   23/11/2008, 8:37 pm

أخى الكريم / قلب ينزف دموع
مشكووووووووووووووووووور
اسجل متابعتى ...........
وفى انتظار المزيد ......
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر



مُساهمةموضوع: رد: الكتاب المقدس كاملا تحت المجهر من الالف الي الياء   25/11/2008, 10:52 pm

[color:fbd4=green
]إنجيل يوحنا Gospel According to John ( article-73439)
بالرغم من أن ظاهر الإنجيل يبين أنه كتب بواسطة " يوحنا " الحواري الحبيب للسيد المسيح , لكن هناك الكثير من الجدل حول شخصية الكاتب .
لغة الإنجيل وصيغته اللاهوتية تبين أن الكاتب ربما عاش في فترة حديثة عن "يوحنا" واعتمدت كتابته على تعاليم و شهادة "يوحنا".
بالإضافة إلى, كثير من الفصول عن حياة السيد المسيح تم إعادة سردها بترتيب مختلف عن باقي الأناجيل المتناظرة ( متى- مرقس- لوقا) والفصل الأخير يبدو وكأنه إضافة لاحقة تظهر احتمالية أن يكون النص الخاص بالإنجيل مركب.
مكان كتابة الإنجيل وتاريخ الكتابة كذلك غير معلومان , الكثير من العلماء يعتقدون أنه كتب في "أفسس" في أسيا الصغرى , تقريبا" عام 100 ميلادية وذلك لمحاولة الربط بين حقائق السيد المسيح و خلفية الحضارة الإغريقية. ( الموسوعة البريطانية )

العديد من الأعداد تؤكد الاعتقاد , أن الكاتب ليس هو يوحنا الحواري المحبوب مثل:
وهذا التِّلميذُ هوَ الّذي يَشهَدُ بِهذِهِ الأمورِ ويُدوِّنُها، ونَحنُ نَعرِفُ أنَّ شَهادَتَهُ صادِقَةٌ. الكتاب المقدس – يوحنا 21: 24فمن غير الممكن أن يكون الحواري يوحنا قام بكتابة ذلك عن نفسه؟ المزيد أيضاً في هذه الأعداد:
واَلتَفتَ بُطرُسُ، فرَأى التِّلميذَ الّذي كانَ يُحبُّهُ يَسوعُ يَمشي خَلفَهُما الكتاب المقدس – يوحنا 21: 20
وكانَ أحدُ التَّلاميذِ، وهوَ الذي يُحبُّهُ يَسوعُ ، جالِسًا بِجانِبِهِ الكتاب المقدس – يوحنا 13: 23
ورأى يَسوعُ أُمَّهُ وإلى جانِبها التِّلميذُ الحبـيبُ إلَيهِ ، فقالَ لأُمِّهِ: ((يا اَمرأةُ، هذا اَبنُكِ)) الكتاب المقدس – يوحنا 19: 26
فأقبَلت مُسرِعَةً إلى سِمعانَ بُطرُسَ والتِّلميذِ الآخرِ الّذي أحَبَّهُ يَسوعُ الكتاب المقدس – يوحنا 20: 2
إن التلميذ الذي أحبه يسوع وفقاً للكنيسة هو يوحنا نفسه، إلا أن كاتب هذا الإنجيل يتحدث عنه على أنه شخص آخر.
بالإضافة إلى ذلك، فإن إنجيل يوحنا قد كُتب في عهد إفيسس Ephesus أو قريباً منه في الفترة ما بين السنة 110-115 (بعضهم يقول 95-100) للعهد المسيحي من قبل مؤلفٍ مجهولٍ أو أكثر. وفقاً لأقوال علماء التاريخ المسيحي أمثال تشارلز R. H. Charles ، ألفرد لويسي Alfred Loisy ، روبرت إيزلر Robert Eisler، فإن يوحنا ابن زبيدي John of Zebedee قد أُعدم من قبل أجريبا Agrippa في السنة /44/ بعد الميلاد قبل أن يكتب الإنجيل الرابع بفترة كبيرة.
إن الذي بين أيدينا اليوم هو إنجيل, يعتقد عامةً الناس أنه من تأليف الحواري يوحنا، إلا أنه لم يكن في الحقيقة من تأليفه. لا أحد يعلم حقيقةً و بشكلٍ أكيدٍ هوية كاتب هذا الإنجيل.

"منذ بداية عهد الدراسة النقدية الحديثة، نشأ خلاف حول إنجيل الحواري يوحنا فيما يتعلق بهوية المؤلف، مكان تأليفه، أُصوله، خلفيته اللاهوتية، وقيمته التاريخية."
معجم مفسري الكتاب المقدس – العدد الثاني – مطابع أبينغدون ص 932.
The Interpreter’s Dictionary of the Bible, Volume 2, Abingdon Press, p. 932

يقول ملحق أكسفورد للكتاب المقدس :
"لقد لاحظنا لتونا إن إنجيل يوحنا يشكل وحدة أدبية يمكن تحليلها وفقاً لمفهوم البناء المسرحي. و لكن، و على الرغم من التوافق الذي عليه الإنجيل بين أيدينا اليوم، فإنه يوجد بعض المعالم التي تشير إلى أنه قد أُنجِز من خلال مراحل من التعديل. فعلى سبيل المثال يوجد اختلاف في الأسلوب و اللغة في إصحاحات مختلفة من الإنجيل و خاصة الإصحاح الأول و الإصحاح الواحد و العشرين... إن أول آيتين قام بهما يسوع قد أخذوا الترتيب "الأولى" و "الثانية" وفقاً للعدد [يوحنا 2: 11- هذِهِ أُولى آياتِ يَسوعَ، صنَعَها في قانا الجَليلِ.] و العدد [يوحنا 4: 54 - هذِهِ ثانِـيةُ آياتِ يَسوعَ، صنَعَها بَعدَ مَجيئهِ مِنَ اليَهوديَّةِ إلى الجَليلِ] إلا أننا نجد آيات أخرى قد قام بها يسوع في العدد [يوحنا 2: 23 – ولمَّا كانَ في أُورُشليمَ مُدَّةَ عيدِ الفِصحِ، آمنَ بِه كثيرٌ مِنَ النّـاسِ حينَ رأَوا الآياتِ الّتي صَنَعَها] و بالتالي فإن التسلسل الرقمي قد تم اعتراضه لأسباب غير معروفة. كما أن التواجد الجغرافي أيضاً لا يبدو دقيقاً دوماً. ففي العدد [يوحنا 3: 22 - ثُمَّ جاءَ يَسوعُ وتلاميذُهُ إلى بلادِ اليهودِيَّةِ] نقرأ أن يسوع قد ذهب إلى بلاد اليهودية بينما نقرأ في العدد [يوحنا 2: 23 - ولمَّا كانَ في أُورُشليمَ مُدَّةَ عيدِ الفِصحِ، آمنَ بِه كثيرٌ مِنَ النّـاسِ حينَ رأَوا الآياتِ الّتي صَنَعَها] فنجد أنه كان في بلاد اليهودية مسبقاً. كما أنه في العدد [يوحنا 6: 1 - ثُمَّ عبَرَ يَسوعُ بَحرَ الجليلِ وهوَ بُحيرةُ طَبَرِيَّةَ] نقرأ أن يسوع موجود في الجليل، إلا أنه كان في أورشليم في نهاية الإصحاح الخامس. من الممكن تبرير بعض هذا الاختلافات والتكرارات و الانقطاعات في التسلسل، إلا أنه من غير الممكن تبريرها مجتمعةً"...
ملحق أكسفورد للكتاب المقدس، بروس متجر و مايكل كوجان، ص 374
The Oxford Companion to the Bible, Bruce Metzger and Michael Coogan, p. 374

بولس , الرسول , القديس ( الذي تنسب إليه أغلب الرسائل )
الموسوعة البريطانية -تحت عنوان (بولس , الرسول , القديس)
Paul, the Apostle, Saint ( article-16092)

لا توجد مصادر عن حياة "بولس" غير للعهد الجديد.المصدر الرئيسي هو رسائله لرومية والأولى و الثانية لكورينثوس و إلى غلاطية هما في الواقع حقيقيين.
أغلب العلماء أيضا" يتقبلون الرسالة إلى فيليبي و تسالونيكي الأولى و الرسالة إلى فيلمون.
تنقسم الأراء حول الرسالة إلى افسس و تسالونيكي الثانية و كولسي.الرسالة الأولى و الثانية إلى تيموثي و تيطس , يعتقد الكثير من العلماء أنهم كتبوا بعد وقت بولس .
نظرة قريبة على سفر من أسفار العهد الجديد، ألا وهو "العبرانيين":
"إن مؤلف سفر العبرانيين غير معروف. يقترح مارتن لوثر Martin Luther أن أبولوس Apollos هو المؤلف. قال ترتوليان Tertullian أن سفر العبرانيين إنما هو رسالة كتبها برنابا Barnabas.. يظن كل من أدولف هارناك Adolf Harncak و رنـدل هاريـس J. Rendel Harris أنه قد كُتب من قبل بريشيلا Priscilla (أو بريسكا Prisca). يقترح ويليام رمسي William Ramsey أنه قد كتبه فليبس Philips، إلا أنه من المعروف أن الحواري بولس هو الذي كتب سفر العبرانيين. يعتقد إيوسيبيوس Eusebius أن بولس قد كتبه، إلا أن أوريجن Origenلم يؤيد نسبه لبولس".
من مقدمة نسخة الملك جيمس، الإصدار السادس المعدل و المطور، المدخل لدراسة العبرية/اليونانية، إصدار الحروف الحمراء
From the introduction to the King James Bible, New revised and updated sixth edition, the Hebrew/Greek Key Study, Red Letter Edition
مقال مشابه موجود بالموسوعة البريطانية تحت رقم ( article-73459)

هل اكتملت الصورة ؟ من هم كتبة الكتاب المقدس ؟؟هل هناك من يجزم أنه يعرف ولو نصف كتبة الكتاب المقدس ؟؟


لماذا كتبت محتويات الكتاب المقدس ؟ وحي أم لا؟.....
لماذا كتبت محتويات الكتاب المقدس ؟ وحي أم لا؟

بداية إنجيل "لوقا" تبين دوافع الكاتب للكتابة
1((لَمَّا كَانَ كَثِيرُونَ قَدْ أَقْدَمُوا عَلَى تَدْوِينِ قِصَّةٍ فِي الأَحْدَاثِ الَّتِي تَمَّتْ بَيْنَنَا، 2كَمَا سَلَّمَهَا إِلَيْنَا أُولئِكَ الَّذِينَ كَانُوا مِنَ الْبَدَايَةِ شُهُودَ عِيَانٍ، ثُمَّ صَارُوا خُدَّاماً لِلْكَلِمَةِ، 3رَأَيْتُ أَنَا أَيْضاً، بَعْدَمَا تَفَحَّصْتُ كُلَّ شَيْءٍ مِنْ أَوَّلِ الأَمْرِ تَفَحُّصاً دَقِيقاً، أَنْ أَكْتُبَهَا إِلَيْكَ مُرَتَّبَةً يَاصَاحِبَ السُّمُوِّ ثَاوُفِيلُسَ 4لِتَتَأَكَّدَ لَكَ صِحَّةُ الْكَلاَمِ الَّذِي تَلَقَّيْتَهُ.))
فالسبب ليس وحيا" وخاصة أنه أقتبس من إنجيل مرقس حسب كل علماء المسيحية.
امثلةأخر ى:
يو 20:31 واما هذه فقد كتبت لتؤمنوا ان يسوع هو المسيح ابن الله ولكي تكون لكم اذا آمنتم حياة باسمه
يو 21:25 واشياء أخر كثيرة صنعها يسوع ان كتبت واحدة واحدة فلست اظن ان العالم نفسه يسع الكتب المكتوبة آمين 2كو 2:4 لاني من حزن كثير وكأبة قلب كتبت اليكم بدموع كثيرة لا لكي تحزنوا بل لكي تعرفوا المحبة التي عندي ولا سيّما من نحوكم

كيف وصل إلينا الكتاب المقدس ؟؟
مصادر الدراسة ....

تابعونا ان شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر



مُساهمةموضوع: رد: الكتاب المقدس كاملا تحت المجهر من الالف الي الياء   26/11/2008, 9:09 am

شكرا لك الأخ الكريم/ قلب ينزف دموع
اسجل متابعتى ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الكتاب المقدس كاملا تحت المجهر من الالف الي الياء
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الطريق إلي الإسلام :: القسم النصراني :: الكتاب المقدس تحت المجهر-
انتقل الى: